من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية

من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية - مرحبا أصدقاء آخر الأخبار, في هذه المادة تقرأ هذه المرة مع العنوان من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية, لقد أعددنا هذا المقال لك القراءة واسترجاع المعلومات فيه. نأمل أن محتويات الإعلانات المادة أخبار، الاقتصاد، السياسة، الاجتماعية، الصحة، الرياضة، السفر، الفن, ونحن نكتب لكم يمكن أن نفهم. حسنا، قراءة سعيدة.

عنوان: من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية
حلقة الوصل : من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية

اقرأ أيضا


من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية

تقرير لمدونة "الثورة نيوز - عاجل"..
من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية
لمتابعة الخبر والحصول على المزيد من المعلومات والمعطيات الجديدة, لا تنسى الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك عبر الرابط التالي: http://fb.com/thawra.news.tn

تحتضن المكتبة السينمائية التونسية بمدينة الثقافة أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو وذلك من 5 الى 10 فيفري وفق البرمجة المذكورة اسفله. وستفتتح الايام بمحاضرة لرئيس معهد جون فيغو بفرنسا والمؤرخ السينمائي ميشال كادي يوم الاربعاء 6 فيفري على الساعة الرابعة بعد الزوال بالمكتبة السينمائية. 

جون فيغو (من مواليد باريس في 26 أفريل 1905 و توفي في 5 أكتوبر 1934) مخرج فرنسي عبر السينما الفرنسية في لمح البصر. جون فيغو هو إبن الفوضوي ” أوجان بونافنتور فيغو” الملقب بميغال الميردا”، وكان يشتغل مدير للصحيفتين ” الحرب الإجتماعية” و-“الطربوش الأحمر “.

لقد أخرج جون فيغو فيلم ” A propos de Nice” سنة 1930 مع “بوريس كوفمان”، و هو فيلم صامت يبحث في التفاوت الإجتماعي في نيس لسنوات 1920. وقد عبرت هذه الملحمة الوثائقية عن وجهة نظر المخرج التي جلبت الإهتمام خلال إنعقاد المؤتمر العالمي الثاني للسينما الحرة ببروكسال سنة 1930 ،كأول محاولة وثائقية ترسم التفاوت الإجتماعي.

وفي سنة 1931 أخرج جون فيغو بفضل “جيرمان ديلاك” فيلم ” La Natation par Jean Taris “، و قد مثل هذا الفيلم دراسة رشيقة حول الصباح ” جون تاريس ” .

 و قد عرف  جون فيغو خاصة بفيلم ” Zéro de conduite ” سنة 1933 ، الذي تميز بمزجه للفكر الفوضوي و أسلوب الشعر الغنائي الناتج عن تجربته المدرسية، و كذلك بفيلم “L’Atalante” سنة 1934 ، و هو عمل متحرر بأسلوب تأملي أثر فيما بعد عل الأسلوب السينمائي الفرنسي و العالمي .

و يعتبر عمل جون فيغو السينمائي أحد المؤثرين على تاريخ السينما إذ أثر بفيلم طويل واحد على العديد من المخرجين خاصة المنتمين منهم إلى الموجة الجديدة الفرنسية ، إذ يجمع عمل جون فيغو بين الجرأة لحد الوقاحة مازجاً بين الغرابة و الثورة و الرقة .

و كثيراً ما قورن أسلوب جون فيغو، هذا الكاتب الملعون، بأسلوب الشاعر ” Arthur Rimbaud”، أحد رواد السريالية .

 و قد وصفت أفلام جون فيغو بالاوطنية وتم منعها من طرف الحكومة الفرنسية. كما تمت إعادة إخراج فيلم ” L’Atalante” و توزيعه من طرف ” Gaumont ” تحت عنوان ” Le Clochard qui passe ” ، و قد توفي جون فيغو دون أن يتمكن من الإعتراض على هذا الفعل .

أما فيلم ” Zéro de conduite” تحصل على رخصة العرض في 15 فيفري 1946 . لقد كان خطاب جون فيغو شخصي و متجدد مع نظرة خاصة به للعالم ، متحديا كل المقاييس و الأنماط .

لقد أثر جون فيغو على العديد من السينمائيين مثل ” فرنسوا تروفو” الذي صرح بأنه مدين لجون فيغو بنظرته السينمائية. لقد توفي جون فيغو في باريس في سن التاسعة و العشرين على اثر تعفن في الدم. و في سنة 1951 و تكريماً له، تم إحداث جائزة تحمل إسمه، تسند للمخرجين الشبان .   

البرنامج : 

6 فيفري 2019 : 

 00 16 : ندوة حول سينما جون فيغو يقدمها رئيس معهد جون فيغو بفرنسا، ميشال كادي (Michel Cadé)

00 18: تدشين معرض صور فوتوغرافية لجون فيغو 

 30 18  : عرض فيلم “Zéro de conduite” ، 1933, فرنسا، 41 دقيقة

7 فيفري 2019 :

عرض أفلام جون فيغو القصيرة : ” A propos de Nice ” 1930   /  “Taris، roi de l’eau، 1931

8 فيفري 2019 : 

عرض فيلم : L’Atalante، 1934  



وهكذا المادة من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية

هذا هو كل المقالات من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية هذه المرة، ونأمل أن توفر فوائد لكم جميعا. حسنا، أراك في وظيفة أخرى المقال.

كنت تقرأ الآن المقال من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية عنوان الرابط https://news--com.blogspot.com/2019/02/5-10.html

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "من 5 إلى 10 فيفري: أيام دراسية حول المخرج الفرنسي جون فيغو بالمكتبة السينمائية التونسية"

إرسال تعليق