مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق

مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق - مرحبا أصدقاء آخر الأخبار, في هذه المادة تقرأ هذه المرة مع العنوان مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق, لقد أعددنا هذا المقال لك القراءة واسترجاع المعلومات فيه. نأمل أن محتويات الإعلانات المادة أخبار، الاقتصاد، السياسة، الاجتماعية، الصحة، الرياضة، السفر، الفن, ونحن نكتب لكم يمكن أن نفهم. حسنا، قراءة سعيدة.

عنوان: مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق
حلقة الوصل : مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق

اقرأ أيضا


مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق

 

 كتب مرتجى محجوب

 من دون الخوض في روافد اليسار المتعددة والمختلفة احيانا بصفة جذرية وكما يقال “اليسار يسارات” ورغم الظروف الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة وحالة الاحتقان والسخط والغضب المتزايد لدى شرائح واسعة من المجتمع التونسي مما يمثل ارضية مناسبة وملائمة لصعود ونجاح التيارات السياسية المدافعة اساسا عن العدالة الاجتماعية وعن “قفة الزوالي” فلم تتمكن قوى اليسار التونسي مجتمعة من كسب ود الناخبين وفي نتائج الانتخابات البلدية الاخيرة اكبر دليل 

صحيح ما لعبه المال السياسي و الاعلام الموالي ,من دور في ترجيح كفة الاحزاب الغنية و المقتدرة ماديا ,لكني لا اعتقد انه العامل الجوهري المبرر لخسارة اليسار التونسي في كل المحطات الانتخابية منذ الثورة و فشله في اقناع و استقطاب شريحة واسعة من الناخبين, و الدليل ,النجاح الحديث لعديد المستقلين الغير مسنودين و لا مدعومين ماديا و لا اعلاميا .

كما لا اتصور ,ان تكون الشعارات او المقولات من قبيل يساري و شيوعي ملحد و معادي للدين, هي من اثنت عديد الناخبين التونسيين عن التصويت لليسار مهما كان, رغم اختصار الغالبية العظمى من اليساريين, للدين في علاقة فردية بين المؤمن و خالقه لا غير, و اقرارهم بذلك علنا و هم بالطبع احرار فيما يعتقدون و يفعلون .

فيما يفسر بعض اليساريون في خلواتهم ,ضعف نتائجهم الانتخابية ,بنقص الوعي السياسي و المحدودية الثقافية لغالبية التونسيين, مما يجعلهم غير قادرين على استيعاب و فهم الفكر و الايديولوجية اليسارية ,و هو ما يتطلب في رايهم ,التركيز على العمل على المدى المتوسط و البعيد في جوانبه المعرفية و الثقافية ,حتى يحصدوا مستقبلا ثمار ما سيزرعوه ,و هو لعمري ,رب عذر اقبح من ذنب ,اذ كيف استعصى عليك و انت المفكر اليساري “العظيم” و “المثقف العضوي” , من ان تبسط خطابك ,ليصبح مستساغا لدى عامة التونسيين ,و ان تجعل من ذلك خيارا استراتيجيا لعملك السياسي ,علما و ان التبسيط لا يعني ابدا بساطة المضمون او السقوط في الشعبوية ,بل بساطة الشكل بما هو لغة مكتوبة او منطوقة ,و ما يمكن ان تحدثه من اختراق و تاثير بالغين لدى شرائح واسعة من المجتمع ,الذي نعلم جميعا نسب القراءة و المطالعة فيه .

فقليلا من التواضع ايها اليساريون, و لا باس ان قمتم بمراجعة انفسكم قبل محاسبة او القاء اللوم على الاخرين ,و بحثتم عميقا في اسباب الخيبات الانتخابية المتتالية و لا تستثنوا في ذلك تقييم ادائكم في المعارضة شكلا و مضمونا ,و لو ان 8 سنين لا تمثل شيئا في تاريخ الشعوب … 

 

المصدر: الصريح


TH1NEWS


وهكذا المادة مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق

هذا هو كل المقالات مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق هذه المرة، ونأمل أن توفر فوائد لكم جميعا. حسنا، أراك في وظيفة أخرى المقال.

كنت تقرأ الآن المقال مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق عنوان الرابط https://news--com.blogspot.com/2018/07/blog-post_6883.html

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "مرتجى محجوب يكتب لكم : اليسار التونسي وعجزه على الاختراق"

إرسال تعليق